الاثنين، 4 ديسمبر 2017

همهمات / بقلم الشاعرة د.فاطمة غزالي من يوان آخر الحلم

همهمات

من همهمات الوجود
الدهر يسكن محرابي
وألف سرداب وكهف
في حشايانا الصخور
في صمتنا انشودة للعبور
كتبت وقد قطعت حدود العشق
وغادرت به مثل الضرير
فهل تظل الحور فوق الشط ؟؟؟
كي تلقى النوارس والصقور
لأرى بهودجها......شعاع النور
يلمع مثل البدور
لامنح فؤادي بعد صخب
بعضا من اناشيد العاشق المكسور
فقد حنت لك الاحجار سكرى
كي تدور ...
واعزف.....همساتي فإني
فيك أهوى الموت ...
ياعزف البحور
 
د.فاطمة غزالي من يوان آخر الحلم

بلبل في حنجرتي / بقلم الشاعر محمد أحمدي

قصيد: بلبل في حنجرتي
محمد أحمدي (تونس)

"يا ابن الوليد!
هل لا بد من "خالد" بين الضفتين
كي ينهض في الجثة الباردة حبل الوريد"؟؟
ذي تفاحة الوقت نقضمها
على سبيل اﻷلم
بلا رغبة
و لا ندم
فسلام علينا
و على ما تبعثره فينا من ألم
ألم موجع
يسكبنا ملء الفراغ
و ملء العدم
فتجرحنا السنون
لذنوب ارتكبناها
في حق هذا الوطن
وطن مثخن
أضعنا فيه جميع صباحاتنا
و انكسرت على سواحله آمالنا
و صرنا نبكيه بكاء اليتامى
و جدي غريب بهذي بكلام الملوك
و ملوك الكلام غرباء...

بي ألم يا أحباء
"أحوالنا سفلى و تعجبنا
كأنما لا يرى في حالنا الحول
كان الزمان لنا
و النصر كان لنا
و السيف كان بنا يغفو
و يشتعل
كنا تجاوز نجمات السماء
و العدو كان لنا يجثو
و يمتثل" ...
فيا لنا!...و يا لها!...
قدسنا
نهودها
يؤكل في الظلام شهدها
و الحارس قيد خيله
و نام ليله
و ذاك في كآسه
يرشف كاسه
على مهل
و شاعرنا في شعره
يخط آه من خجل
و سيدنا
منذ أن خط استسلاما
و لم يسأل علام
أضحى بأكف العدو غلاما
عدو لئيم
كفه حول الخليج
بعد العراق
فحينا يوزع اﻷلغام
هنا و هناك
و حينا يغذي الفتن...
فتهنا
و تاهت مراكبنا
و تاه الخليج
"و تاهت شعوب
و صاحت دمشق
و أنت عدن"...
بي ألم يا أحباء
بي ألم موجع حد الموت
و في حنجرته بلبل
يود العناء
على ضوء القمر...
دعوتك يا!
استفق
فالجرح قد خط في القلب خطط استفق
و ضع فوق الجرح ملحا كاويا
قم و تشظى
لا تسكب عيونك في عيون القمر "لابد من صنعاء و ان طال السفر قم كمارد جبار
و ارتمي حمما
انفض الخوف المعشش في الجدار
فلا عاش سوى
من كان فوق اﻷرض صنما
قم
فلا كان من لم يكن
كالنسر فوق القمم...
 

محمد أحمدي
( تونس )

قللي براسك شيب يا خيي اشتعل / بقلم الشاعرمحمود شبيب

اخ وحبيب وصديق عزيز يعاتبني على كتابتي لشعر الغزل اقول له
===
قللي براسك شيب يا خيي اشتعل
بعدك لهسه بتكتب اشعار الغزل
معقول ما عندك حياء ولا خجل
او عا كبر يا صاحبي صابك هبل
جاوبت عذري في هواها قد وصل
هيي امل عمري وحلمي من الاْزل
يا صاحبي عن حسنها لا لا تسل
لخدود عطر الورد- ترياق القبل
وبحة همسها نغمة طبور الحجل
ونقلة قدمها مثل غزلان الجبل
بالسحر اّيه بنضرب فيها المثل
احلى من السكر ومن شهد العسل
ومهما شربت من شهدها لا لا يمل
وما بوقفو قدامها جيوش ودول
وما قلت بيها من شعر لسه اقل
واكثر من اللي انقال بعده لم يقل
ما باحته الاقلام حتى والمقل
عجز الشعر عن وصفها وصابو شلل
لا تعاتب ولا تلومني يا صاحبي
لا تنعدي مني ولا يصيبك خبل
 
محمود شبيب

أغاني_الورد / بقلم السيد ابوطاحون

أغاني الورد
*********
ولما الورد ..
يحكيلي حكاياته ..
وقبل الفجر
قام وضب ناياته
يقوم النور ..
ويفجر آياته
***********
يا بحر مسجور ..
بيقلب إيديه محتار
وقلبه يتقلب
فى قلب النار
امتى تقول السر
للاشعار
************
ويصحي الورد ..
ويفتح عينيه
يلاقي النور ..
بيقبل خدوده

ونادى نداه ..
قام رطب شفايفه
وغار النور ..
فلا يعرف حدوده

وموج البحر ..
إتزلزل وغني
طلع ع الشط ..
قام هادد سدوده
*************
ورده وقايمة الصبح متوضيه ..
وقلبها أبيض حرير ف إيديا
نظرة عنيها بتزرع الحنية

فتحت عيني ..
قالي ماء الورد
الحب ..
حالة عشق سحرية ..
ياخدك في لحظه
لأرض بكرية
واللي يدوق الورد ..
ما تعجبه المايه
**************

عيون وردتي ..
عيون المها
جميلة وكحيلة
مفيش زيها
العيون اللي
يسبح فيها القمر
وخايفك
كلام من شفايفك ..
يهز الحجر

وصوتك حكاية ..
وكل اللي سامعك
وشايفك سكر
وتاه عن طريقه
وحس بخطر
وطول الشتا
يدور يدور
وما في مطر
*************

ويكفيني روحك ..
وهمسك وبوحك ..
ونسمة عبيرك ..
تشد الوتر
**************
شايف شموسك ..
جاية مش راحلة
يا حبيبتي إحنا ف
أول الرحلة ..
وأنا حضني مفتوحلك ..
علي أخره
بالباب انا واقف
ومن بدري ..
وقلت يمكن تكون نايمة

لما تقومي إفتحي
دفيني برموشك ..
*************
أغاني_الورد السيدابوطاحون الاخنوم

ومسحت على شعرك كأنني انا الراقي / بقلم الفيصل

ومسحت على شعرك كأنني انا الراقي
لأرقيك من كل مس فاز فيك بإستباق
فصارت عيوني تتخبط عند باب حسنك
ونطق الحب على لساني يهجوك بالعناق
فإختلطت علينا رقية العشق ومن المريض
أنت ام أنا من ينظر لعيناك والسحر بي باق
فوضعت كلتا يداي على حرير رأسك هاديا
فيك مناديا بغيرة من يسكنك بلا نطاق
فمصابك من مصابي وانا طبيبك وبي داء
منك واليك وانت تتسللين في أعماقي
ويداك ترتجف حينا وقلبك ينتفض خافقا
كلّما راقصت شفاهي سمعك بغزل كالعشاق
فتبدو تعويذة الخجل كنار على وجنتيك
تجعل من مداواتي لك على السطر بإنزلاقي
وحين فاض ثغرك بالبسمات مشرقا كشمس
قلت يا هوى النفس قد تبت منك بكل احتراق
وان كان بدمك يسكن غيري فهذا أمري
ان اخرجه واهديك الوريد لك خير صداق
لكي ننسى الدنيا ونعانق طيب الجنون
فأكون لك راقي العمر وانت لي ترياقي

بقلمي: الفيصل

زمان الهجر. / بقلم الشاعر زهير ابن سكران المشهداني.

زمان الهجر. / بحر الرمل
................. ..
يا حبيباً ملءَ القلب هوى
ثمَّ جافى بعد حيناً بالنوى
كيف كانَ الْحبُّ يَلْهوْ بيننا
امْسَ ذاك الْحبُّ ناراً في جوى

يازمان الْهجْرِ قد اسْقيتني
مرَّ كأسٍ كان في يومٍ دوا

اسقني واشْهدْ على ذاك الذي
طالما اسْقيْتهُ حتّى أرْتوى

في لحاض الْعين قدْ اسْكنْتهُ
في قلوب الغيرِ قد مالَ الْهوى

كمْ أُقاسي من حبيبٍ ظالمٍ
زادَ جمْراً بعٔدهُ قلبي كوى

وانينٌ بين نبْضي قد بدى
خائرٌ يشكو حبيباً قد غوى

يا زمانُ الحبِّ قد لوّعْتني
لم يعدْ حبّاً بقلبي قد ذوى

رَحِمَ الله زماناً قد مضى
شَرِبَ الدّمْع بعيني مارْتوى..


زهير ابن سكران المشهداني.العراق

وأن الحنين استبد بي وغاص / بقلم الشاعر / أشرف عبدالرحمن..

وأن الحنين استبد بي وغاص
في أعماق أعماقي
وكيف يكون الصد ردا
على هذا الكم من
طلب التلاقي
ألم يصل قارب شوقي
جدران حصنك
تبا لي وتبا لما حملته
أشواقي
أردت أن أغرقك في
بحري
فإذا بك قد زدت
في إغراقي
فلا نجاة من شباك طرفك
وقد أمعن في قتلي وفي
إحراقي
 
أشرف عبدالرحمن..

((((أكتب ياقلم)))) بقلم الشاعر المتألق: الحاج خالد الجاف *************** يأيها القلم كتبت الكثيرعن الأُمم وكتبت عن البشر كل كبيرة ...