الأحد، 1 يوليو 2018


ابصرها بعين القلب  بقلم الشاعرة المتألقة سوسو آغا
أحبها بصدق
أحبها ولم يكن
يملك شيئ
لكنه اهداها
كل ما يملكه
اهداها كوما
من اللاشئ
واللاشئ أحيانا
يكون كل شيئ
بقلمى
#سوسو آغا

شهادات افضل النصوص الأسبوعية / شهادات شكر و تقدير لإداري المتابعة

مجموعة شهادات افضل النصوص الأسبوعية لمجلة نور للشعراء و المبدعين العرب 
 اضغط على الروابط التالية :

💫👇👇👇👇👇👨👩 👇👇👇👇👇👏👍

- افضل نص اسبوعي للشاعرة زهور ربيحي
- أفضل نص اسبوعي للشاعر ملاك اربد
- أفضل نص اسبوعي للشاعر أحمد ثامر الصحن
- أفضل نص أسبوعي للشاعر نصر مصطفى
- أفضل نص أسبوعي للشاعرة أسماء الحميداوي
- افضل نص أسبوعي للشاعرة ناديا الحسيني
- افضل نص اسبوعي للشاعر غزوان علي ناصر 
- أفضل نص أسبوعي للشاعرة وفاء بدارنة 
- أفضل نص أسبوعي للشاعرة ولاء فوزي 
- أفضل نص أسبوعي للشاعر كمال ابو حنيش 

شهادات شكر و تقدير للإداريين المتابعين لمنشورات أعضاء المجلة 
اضغط على الروابط التالية : 

 💫👇👇👇👨👩👏👍
- شهادة شكر و تقدير للشاعرة الإدارية روز المقدادي
- شهادة شكر و تقدير للشاعرة الإدارية منال مقدادي 
- شهادة شكر و تقدير للشاعر الإداري ظافر جمول

مِنْ وَحْي العِمَادَة بقلم الشاعر المتألق بشير عبد الماجد بشير
****
كنتُ مديراً لإدارة التَّدريب
برئاسة وزارة التربية بالخرطوم
ثمَّ أصبحتُ في العام 1990 عميداً  لمعهد تدريب معلمي المرحلة الوسطى بأم درمان . فكتبت هذه القصيدة .
----------
عَـميدُ القلبِ صار عَـميدَ  قَـومٍ
يُـدَرِّبُهـمْ  عـلى  إِعْـدادِ   دَرسِ

ويَـأْمُـرُ  فيهمُ  حِيـنَـاً  ويَـنهـى
وهَل يَـقْـوَى وكان رَقيـقَ حِـسِّ

وكان الصَّمتُ  يُعْـجـبُهُ  كثـيراً
ولا يُبْدي الحـديثَ بغير هَـمْسِ

وكان  مُـحَـرَّرَاً  من  كلِّ  قَـيـدٍ
فَكيف تُرى على الأغْلال يُمْسي

فَيَا مَنْ  عَـمَّـدوا  بِشْـراً حَنـانـاً
لـقـد عًـمَّـدتُـمـوهُ  بـغير تُـرْسِ

يُواجِهُ  في  المشاكلِ  كلَّ  يَـومٍ
ويَـقسو  والمشاكلُ كمْ  تُقَـسِّـي

فَـمَـالي  والـمَجاري  طافِـحَـاتٍ
ومـالي إنْ تَـصَدَّعَ ألْـفُ كُرسـي

ومَالي  والـمَكَانسِ  أشْـتَـريـهـا
وقد تَمضي الحـياة بغـيرِ كَنْـسِ

ومَـالي  والخَـفــير أتَـى يُـنادي
لقد سَـرقوا المخازنَ يا لَـبُؤْسـي .

خُـذوا عَـنِّي العِمَادةَ  لا تُـساوي
إذا  قَـوَّمْـتـها   مِـعْـشارَ  فَـلْسِ

أخَـاف إذا بَـقــيـتُ  بها طَـويـلاً
أُصَـابُ من الجُنونِ بِبِعْضِ مَـسِّ

وأخْشى أن يَضيعَ الـشِّعْـرُ مِـنِّي
كما لَـيْـلَـى من المَجْـنونِ  قَـيْسِ

وأنْـسَى أنَّ  بالأَحْــداقِ  سِـحْـراً
يَـذوبُ مُـعَطِّـراً قَلمي وطِـرسـي

إذا  قيلَ  الـعَـميدُ  أَجـابَ  قـلـبي
أنا وَحْــدِي الـعميدُ وغاظَ نَفسي

وذاكَ  لأَنَّـهُ  يُـلْـغِي   وُجـُــودي
ويُـدْخِـلُ بعضهم  في كلِّ  لَـبْـسِ

أَجَـلْ هَـذا حَـديـث الـنَّفـسِ  لكِن
سَـأَصمُـدُ  للخُطُـوب بكُلِّ  بَـأْس

وسوف يكونُ ماضي العَزمِ سَيفي
وبالـتَّصميم أصنعُ نَــبْـلَ  قـوسي

وحـينَ أَعُــودُ  للتَّدريسِ  أبْــــدِي
كُـنُــوزاً للأوائِــلِ  ذاتَ  جَـــرْسِ

أُحَـلِّلُـها   فَـتَـبْـتَهِجُ     الـقَوافـي
ويَـسْطَعُ من جَـديدٍ  ضَوْءُ شَمْسي .

***
بشير عبدالماجد بشير
السودان
من ديوان  ( اشتات مجتمعات )

البحث عن المدى بقلم الشاعر المتألق ماجد كاظم علي
ماجد كاظم علي

يكبلني الحنين
فأدور في بيتي
ادخل الغرف
واحدة بعد اخرى
يهدني الشوق
يؤسرني الحنين
ابحث عن وجهك الامين
فلا الذكريات ولا الصدى
يعودان لي
بالدفء
اعتمر ملابسي
تتلقفني الدروب
ابحث عن عينيك
اطف أبهما اللهيب
تدفعني الدروب
الى الدروب
ولا رجوع
ولا مطر يطفأ النار
في الاعماق المشبوبة
سوى الحريق
سوى الحريق
وحصى الطريق
لعينيك كل الكلمات
يغمرها الحنين
وهي تملأ قلبي بالانين
وانت
انت
ياسيدة الياسمين الفواح
بعيدة عني
كل الطرقات حضنتني
الا انت
كل الوجوه ابتسمت لي
الا انت
كل الايادي امتدت لي
الا انت
ويرجع الصدى دامعا حزين
خطاي مثقلة بالحديد
بالاسرار والخوف والخجل الوليد
تناديني عينا ك من بعيد
وعندما اقترب تبعدين
تضيعين مني في الزحام
يغمرني الالم الذي تشتهين
يضخ في القلب دماءا من انين
هذا الحنين
هذا الحنين
مااقسى اوجاع الحنين
وانت هناك
فلا الدروب تجئ بك
ولا الانين الليلي
ولا الشوق
ولا اللهفة
ولا الحنين
ياسيدة الانكفاء
هل ملأك البوح لحظة؟
وانت تسرحين
هو القلب تركله رعشات
ورعشات
ايتها الاميرة التي ند منها
عطر الياسمين
لعينيك المتبتلتين
ارسم قصائدي قوس قزح
لعل السماء تصحو
ويحتويك الحنين
لعل الدروب تجئ بك
ملفعةبتوق السنين
فمن اين ابتدأ الحكاية؟
والحكاية يقتلها العواء الليلي
يامانحة الخير
يامطر الربيع والانعتاق
يازهو الليالي المضيئة
اغرق في القصيدة
اصحو في القصيدة
تمزقني القصيدة
انزف---انزف
على وتر مذبوح من الغناء
والاسى
فرشت لك القلب سوسنة
سرحت شعرك برائحة النرجس
وضعت رأسي على صدرك
ارتشف شهد الملكة
المصفى من نهديك الاميرين
فلا امتلأت وفاض الشهد مني
ولا حرمت حتى النهاية
تصلبيني على رائحة الانتظار
تتضوعين بالمسك
فأظل بين المسك والانتظار
ابحث عن مكمني
فلا المكمن يحتويه الدفء
ولا اغنية يأتي بها هواء الشمال
اغزل الكناري في بيتي
اسمعه القصيدة
لعله يهرب الى احضانك
ويعود لي محملا بالمسك
كما الفراشات الى خد الزهور
ارتشف جروحي والاماني
اغزل في وحدني طيفك الياسمين
اصرخ ملأ فمي
فلا الغزل يحوك لي
منك ابتسامة
ولا الصراخ يوقظك من
رقد\تك الباردة

******
ابحث عن تراتيلي والضياء
ابحث عن امنياتي والجراح
ابحث عن وجهك بين الجموع
تضيعني الدروب
اصرخ في الدروب
اتيه في الدروب
اغني لشفتيك تراتيل المساء
اذوي مع اللحظات
اعود ساهما
هائما
حزين
تضمني غرفتي العلوية
وصوت سميرة سعيد الحزين
ابحث في كتبي التي لمست يديك
عن رائحتك والنظرات
اذوب
اذوب
اذوب
وانام لساعات
ملأ الجفون
على امل ان اراك غدا
ليظل الغد كالامس
ساهما حزين
فلا جديد
ولاخبر سعيد
*******

ثلج ونار طارق صابر عبد الجواد
وقفت على قارعة الطريق
مودعا عيني
ويسبقني إلى المفارق
دمع المقل
وأشم رائحة دخان
بين جنباتي لقلب يحترق
وحرت أأخمد النيران بقلبي
أم أترك الرفيق في درب
البعاد عني يفترق
 كلاهما نار كلاهما ألم
ويهيم بي الطريق
يلقي قارعتي في أتون المحن
فترى أي المذاهب سيدتي
في هواك اعتنق
وكم نفس بدم بارد
على نصب الرحيل
في هواك تنتحب
وكل مذاهبك في الحب
سنين عجاف وأضغاث أحلام
وأنا للرؤيا في عينيك
مافسرت وعجزت عن النظر
فأخرجيني من تابوت غيك
وأغرقيني في بحر الأمل
فأنا كذالنون أحتاج
إلى يقطين يدثرني يغسلني
يبرئني من داء الفتن
فقميصي قد وما يسترني
من نصل جمرك
 إلا الغيث في سحب القبل
يا سيدة من ثلج من نار
تبكي تشعل تحرق
لفي قلبك في بسمة طفل
وحرريه اتركيه يحي
بين وئام الحب
 وبين براءة حلم
وحلي أساور تيهك
أساور قيدك من معصم كفي
من قمقم رأسي
وخلصيني قبل رحيلك
من حبك من سحرك
برصاصة رحمة ترديني
في قلب الصدر
فأنا ماعدت أقوى
 لخصامك لعنادك
يا امرأة وهج من نار
قلب من ثلج
طارق صابر عبد الجواد
مـــــــــــــــــصر
الإسماعيلـــــــــية

*يا.زهرة كانت تستمد رحيقها*بقلم بقلم الشاعر المتألق رأفت الغريب
من ذكريات بيننا.
والآن يحتضن التراب دماؤها
ويموت عطرا.كان كل ما يهوى
لقااااااااك
قد كنت دوما تعشقين الياسمين
عيناك.بحر.من..........حنين
وواحة.أمن.............الهاربين
قربي عينيك مني.واطمئني.
لا.تقولي.عاشقي.قد.باع.ودي.
إنني.أخلصت فيكي.لم يغيرني
الزمان..ومعك.قد.صنت.عهدي
ان حبا.مثل.حبك..لا.يموت.
برغم.بعدي...سوف.يبقي.كالرحيق
وإن.ذبلت.زهرات...وردي.
انت.عندي.كالربيع.
ليت عمري.1000عام
كي اعيش العشق..اطول.
كي تظل الروح دوما.
من غدير.هواك.تنهل.
ففي عيونك.ذاب..جفني
يا.زهرتي.فلا......تظني
انني.قد بعت.حبك.
يوم.كان.البعد.عنك.
إنما..قد.تاه.قلبي.
وصعدت يوما.للسماء
وبنيت قصرا.في..العراء
أطلقت من القصر.الطيور
لتدعو.كل.العاشقين
يتعلموا..مني.......الوفاء
.....
رأفت الغريب
انا من وطن الياسمين  بقلم الشاعر المتألق أمجد الحريري
انا من وطن المعتقلات
انا من وطن الطغاة
انا من وطن الابجدية
انا من وطن مسجى
على طاولة العاهرات
اغتصبو كل شيئ في جسدي
حتى وانا في الكفن رفاة
احرقو قبري قبل دفني
وقطعواوصالي جنازات
على موج البحرجنازة
وأخرى في المخيمات
وجنائز محاصرة
وأخرى تحت قصف الطائرات
دمي النقي في اقداحهم
يظنون انه لهم حياة
لن ابكي ولن اصرخ
جفت في مقلي الدمعات
يرتجف قلبي ويداي
وتنحب في سدي الكلمات
امجد الحريري

((((أكتب ياقلم)))) بقلم الشاعر المتألق: الحاج خالد الجاف *************** يأيها القلم كتبت الكثيرعن الأُمم وكتبت عن البشر كل كبيرة ...